حسابي على تويتر

الخميس، 16 مايو 2013

مشروع القسم




تعريف المشروع لغة:


هو الرمي إلى الأمام أي ما نقذفه إلى الأمام و نود اللحاق بهprojet : jeter en avant



تعريفات المشروع:


المشروع : هو ما ننوي إنجازه في أمد قريب
المشروع : هو ما نقرر إنجازه أي الهدف الذي نروم تحقيقه

المشروع : سياق استشرافي يفترض القدرة على تصور غير الواقع وتخيل الزمن المقبل ببناء سلسلة من الأعمال المتواليةوالأحداث الافتراضيةوالمنظمة بشكل تقريبي

المشروع: هو مجموعة من العمليات المتفاوض حولها المشروع:ماننوي القيام به على المدى المتوسط أو البعيد


المشروع مجموعة من العمليات المتفاوض حولها ،محدودة في الزمن وموجهة لتحقيق هدف معين






المشروع : نشاط تلقائي ومنسق لمجموعة من التلاميذ يعكفون على القيام به بصورة منهجية وذلك بإنجاز شامل متعدد المجالات يختارونه بحرية




شروط إنجاز المشروع:



*يكون المشروع نابعا من إرادة التلميذ و ناتجا عن رغبته 


[]يحدد التلميذ المشروع ويتبناه وينجزه بالتعاون مع أفراد مجموعته


[]يؤدي المشروع إلى نتيجة مادية واضحة 


[]يتطلب إنجاز المشروع تخطيطا محكما و تمشيا خاصا يأخذ بعين الاعتبار الزمن المحدد للإنجاز والمراجعة الدورية التي تبين ما أنجز وتحدد ما سينجز 


[]يمكن أن يكون المشروع عمـلا ميدانيا يفضي إلى منتوج مادي كما يمكن أن يكون في شكل بحث أو دراسة 




خاصيات بيداغوجيا المشروع



[]*ترتكز على الفعل 


[]*تعتمد تمشيا نشيطا مفتوحا تتداخل فيه المواد 


[]* تقوم على التشاور والتعاقد بين أفراد الفريق 


[]*تحترم نسق التعلم عند أفراد المجموعة 


[]*تجعل التلميذ يساهم في الاختيار (الانتاج المنتظر.....) 


[]*تشجع التلميذ على امتلاك المعارف بنفسه 


[]*تجعل التلميذ محور عملية التعلم والفاعل الأساسي فيها 


[]*تشجع التلميذ على الابتكار والتجديد




النشأة:



تمتد جذور المقاربة إلى روسو الذي دعا إلى المشروع لمرحلة المراهـقة و باستا لوزي الذي دعــــا إلى جـــعل التعليم يرتكز على الأشياء والمحسوس لا على الألفاظ و الكلمات. كمــا اقترنت هذه البيداغوجــيا باســم ديكرولي الــذي نادى باعتمــاد محـــور الاهتمـــام لتحقيق الترابط بين المواد. و تدعمت بظهور المرجعية البنائية



[IMG]http://i46.****pic.com/2yl0lfb.jpg[/IMG]




التعلم بالمشروع:





*هو تمش بيداغوجي يهدف إلى تحقيق مجموعة من التعلمات انطلاقا من الوضعيات التي يعيشها المتعلمون


* ينطلق التعلم من مبدإ تجاوز تمرير المعارف إلى مبدإ البناء الذاتي للتعلمات ، حيث يحدد المتعلم لنفسه أهدافا تطبع أنشطته المختلفة 


* المعارف لم تعد مقترحة من المعلم أو المتعلمين بل هي في حالة بناء وهي مهيكلة حول وضعيات إشكالية يطلب حلها


* من منظور بيداغوجي يعتبر المشروع خطة عمل يعدها المعلم مع المتعلمين تتمحور حول أنشطتهم وذلك لتأمين اكتساب أفضل للمعارف وتطوير شخصياتهم 


* إعطاء مكانة خاصة للمهارات والمعارف والأهداف المتعلقة بالمنهجية 


* إدماج التعلمات


* التركيز على المتعلم بجعله محور العملية التربوية



[IMG]http://i46.****pic.com/2yl0lfb.jpg[/IMG]


المبادئ العامة للمشروع:





1-الاهتمام بطبيعة المتعلم : باعتبار المتعلم المحور الرئيسي الذي تدور حوله عملية التربية بغية تحقيق أهداف اجتماعية





2-النشاط الذاتي : المتعلم يبني معارفه بنفسه وينخرط في نشاط ذاتي لاكتساب المعرفة فيحصل التعلم عن طريق الخبرة





الشخصية والمشاركة





3-العمل عن طريق العمل : المتعلم عنصر فاعل في عملية التعلم ، وعنصر التجربة هو المبدأ : يبحث –يجرب- ينقب يستقرئ – يكتشف- يستنتج- يتعلم ما يعيشه






4-التفاوض : للتفاوض مشروعية باعتبارها تعطي مكانة للمتعلم وتحترم دوره في المشاركة في عملية البناء وبذلك تصبح السلطة مشتركة حيث يتنازل المدرس عن جزء من سلطته





5-التعاقد : الالتزام بتنفيذ المهما ت في الآجال المحددة في إطار التشارك مع الآخر مما ينمي الحس بتحمل المسؤولية لدى المتعلم


[IMG]http://i46.****pic.com/2yl0lfb.jpg[/IMG]



خصائص التعلم بالمشروع :




[]من وجهة نظر ابستمولوجية : المعرفة لا تبنى 



[]*من وجهة نظر سيكولوجية : التعلم دال مما يقويالدافعية و الثقة بالنفس 



[]*من وجهة نظر تربوية : تنمية شخصية المتعلم 



[]*المناخ العلائقي إيجابي 



[]*إبرام عقد والالتزام به 



[]*وضع الخطط جماعيا 



[]*التعاون مع الآخرين 



[]*التقييم تكويني


[IMG]http://i46.****pic.com/2yl0lfb.jpg[/IMG]




مكونات المشروع:





التساؤلات: 



[]*ما


ذا سننجز على امتداد .....؟ 




[]*لماذا هذا المشروع؟ 




[]*ما هو الأثر المرتقب والنتائج الرغوبة؟ 




[]*ما هي التغييرات التي نروم إحداثها ؟ 




[]*المكونات الخارجية : 




[]حاجيات المتدخلين 




[]حاجيات المؤسسة 




[]الإطار القيمي (قوانين/ تراتيب / قيم أخلاقية ومهنية وتربوية)




المكونات الداخلية:




[]*ضبط الهدف المحوري 



[]*الكفايات / مكونات الكفايات / *الأهداف المميزة 



[]*المحتويات 



[]*المنتوج المرتقب 



[]*الموارد : الوسائل... 




[]*شبكة إعداد المشروع 




[] *الاستراتيجيات والمهمات 




[]*شبكة تقييم المشروع 


[IMG]http://i46.****pic.com/2yl0lfb.jpg[/IMG]





المراحل البيداغوجية :




1-اختيار المشروع



[]*حاجات التلاميذ 



[] *الإشكالية المطروحة 



[] *التساؤلات / التصورات/ نقاش 



[] *وصف المشروع : الإنتاج المرتقب 




[] *الاتفاق على المشروع 




[]* تبني المشروع من كافة التلاميذ 




2-التخطيط للمشروع:



*تحديد الوسائل : الموارد (المادية / المالية / المؤسساتية 



*تحديد المهمات 



*تحديد الآجال 



*تحديد الأدوار 



*توزيع الأعمال على الأفرقة




3-تنفيذ المشروع :



[]*البحث عن المعلومة 



[]*تجسيم نتائج التعلم في منتوج جديد 




[]*توظيف المكتسبات في وضعيات جديدة 




[]*تواصل بين المتعلمين وتبادل الآراء 




[]*المساعدة على توفير الوثائق 




[]*التذكير بالمهام المطلوبة 



[]*التشجيع والتحفيز 




*تسهيل انتقال المعلومات 



*التنسيق بين المجموعات 




*عرض الإنتاج للتعديل 




*رصد التفاعلات التي تحدث بين المتعلمين 





4-تقييم المشروع:




*النظر في الأعمال التي قام بها المتعلمون 




* تحليل النتائج 




* تعرف الكفايات التي تم *اكتسابها والمعارف التي 




تمت السيطرة عليها




*تحليل الاستراتيجيات المعتمدة 





*حوصلة ما لم يتم التحكم فيه من الاقتدارات 





. *مدى ملاءمة الوسائل و التمشيات للأهداف 




*مدى التواصل بكيفية ملائمة



* حل الوضعيات المشكل 




* جودة المنتوج




انتهى بعون الله













تحياتي الخالصة لكم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More